أحدث الأخبار

عامل اقليم السمارة يستقبل مهتمين بالنيازك

+ = -

صدى الصحراء/ السمارة

استقبل عامل إقليم السمارة السيد حميد نعيمي مساء أمس الجمعة 28 شتنبر الجاري الدكتور عبد الرحمان ابهي عالم النيازك والمسؤول عن المتحف الجامعي للنيازك بأكادير، بالإضافة إلى الباحث والمهتم بمجال النيازك ابن إقليم السمارة السيد مولود باشيخ والفرنسية مخرجة الأفلام الوثائقية السيدة ماركريت.

عامل الاقليم رحب بالضيوف بحرارة وتناول معهم مجموعة من المواضيع التي تهم مجال النيازك والفضاء وعلم الفلك بالإضافة إلى النقوش الحجرية والآثار وما تزخر به مدينة السمارة من موروث ثقافي وعلمي مهم.

كما أشاد السيد العامل بالمجهودات الكبيرة التي يقوم بها السيد عبد الرحمان ابهي في هذا المجال والبحث العلمي وإعطاء صورة جيدة لبلادنا التي تعرف تساقطا كبيرا -خصوصا في السنوات الأخيرة- للنيازك والاهتمام الكبير الذي تحظى به بلادنا من طرف علماء الفضاء والباحثين في خبايا هذا الكون، ذلك ان جل النيازك النادرة تم العثور عليها في المدن الصحراوية خصوصا كالسمارة والعيون ونواحي بوجدور والداخلة.

وتم الاتفاق خلال هذا اللقاء الذي جمع عامل إقليم السمارة بضيوفه خصوصا الدكتور ابهي على عقد لقاءات تواصلية مشتركة في هذا الميدان الذي تشكل فيه هذه المناطق أرضا خصبة لما تحتوي عليه من نيازك ثمينة مما يجعل منها وجهة مفضلة للأجانب للبحث عن النيازك.

جدير بالذكر ان السيد العامل أوضح في حديثه عن الجامعة والدور الكبير الذي تلعبه في تطوير البحث العلمي وتكوين الأطر وتنمية الاقليم، حيث أشار للمؤسسة الجامعية التي يتم بنائها في مدينة السمارة والمستقبل الذي ينتظرها للنهوض بمستقبل هذا الاقليم، حيث يمكن الاستفادة من التجربة الكبيرة للدكتور ابهي في أبحاثه والرصيد العلمي الزاخر، خاصة ان جامعة ابن زهر تحتضن أول متحف جامعي للنيازك بالعالم العربي وإفريقيا.

وفي الختام قدم الدكتور ابهي للسيد عامل إقليم السمارة هدية عبارة عن كتب قيمة في مجال النيازك من أهمها كتاب النيازك لألئ الصحراء المغربية.

الوسم


تعليق واحد
  1. يقول Nadia:

    الدكتو عبد الرحمان ابهي عالم وباحث في النيازك بالمغرب له كفاءات وتجاوب كثيرة يجب الاعتراف بها وتقديره وتشجعيه مثله مثل الكثير من الباحثين والكافاءات المغربية.

أترك تعليق